القائمة
نصائح هامة

أهم النصائح المهمة للإستفادة من بقايا القهوة

بعد شرب القهوة يتبقى ما يسمى بالتفل أو عموما البواقي الناتجة عنها مهما كانت تسميتها و التي يمكن استخدامها في المنزل والحديقة وفق العديد من الإستعمالات، التي يمكن عرضها كالآتي:

أهم النصائح للإستفادة من بقايا القهوة
أهم النصائح للإستفادة من بقايا القهوة

تسميد التربة:


ينصح خبراء الزراعة دائما بتخصيب معظم الحدائق لضمان حصول نباتاتها على الغذاء الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة و النمو بشكل سليم. وفي هذا الإطار،و ينصح هنا باستعمال القهوة المطحونة لأنها تحتوي على العديد من المعادن الأساسية لنمو النباتات، كالنيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والكروم. وهي قد تساعد أيضاً في امتصاص المعادن الثقيلة التي يمكن أن تسبب تلوّث التربة.

طرد الحشرات:


المركبات المتوفرة في القهوة، مثل: الكافيين والديتيربين، يمكن أن تكون شديدة السمّية للحشرات. لذا، تستخدم القهوة المطحونة في قتل الحشرات، كالبعوض وذباب الفاكهة والخنافس، والآفات الأخرى.

و من أجل تحقيق هذه الغاية باستعمال القهوة، يجب أن توضع أوعية تحتوي على بقايا القهوة على الأرضية أو يرشّ تفل القهوة حول مناطق الجلوس في الهواء الطلق.

التخلص من الروائح:


القهوة المطحونة تحتوي على النيتروجين، الأمر الذي يساعد في التخلص من غاز الكبريت ذي الرائحة المقرفة من الهواء، عندما يقترن بالكربون. بمعنى آخر، القهوة المطحونة تساعد في امتصاص الروائح وو إزالتها. وفي هذا الصدد، ينصح بوضع وعاء يحتوي على القهوة المطحونة في الثلاجة أو المجمد إزالة الروائح من الأطعمة الفاسدة أو المعطرة. يمكن أيضاً ملء الجوارب القديمة أو الجوارب الطويلة ببقايا القهوة، وربطها، لصنع معطرات الجو، توضع بقايا القهوة أيضاً في فردتي الحذاء أو حقيبة الرياضة أو أدراج غرفة النوم أوأسفل مقعد السيارة أو في أي مكان آخر قد يحتاج إلى إزالة الروائح الكريهة منه.
يمكن أيضاً الاحتفاظ بالقهوة المطحونة في حوض الغسيل واستخدامها في فرك اليدين، بعد تقطيع الثوم أو البصل، ما سيساعد في التخلص من الرائحة الكريهة.

تنظيف المدفأة:

تنظيف الرماد من مدفأة الحطب مهمة شديدة الصعوبة. لكن، عن طريق نثر القهوة المطحونة المستعملة على الرماد، يمكن منع تشكل سحب الدخان، لتصبح إزالة الرماد أسهل مما يمكن توقعه، فلا تنشر في الجو وتصل أجزاء أخرى من الغرفة.

إصلاح خدوش الأثاث:

تعدّ عجينة سميكة باستخدام الماء و القهوة المطحونة، ثمّ تمدد العجينة على الخدش، باستخدام قطعة قطن، وتترك لمدة 5 إلى 10 دقائق . ثمّ، تمسح العجينة، بقطعة قماش قطنية.
تكرر العملية، مع الفصل لساعات بين مرات العمل.

من أجل نشر ومشاركة وصفاتكم مع زوارنا، يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحة التواصل.