القائمة
نصائح هامة

دهن النعام الاصلي السعودي: وأهم 7 فوائد

[ad_1]

دهن النعام الاصلي السعودي من أجود زيوت النعام التي تستخدم لكثير من الأغراض العلاجية والتجميلية. فما هي فوائد زيت النعام؟ وما هي استعمالاته؟ وكيف أعرف دهن النعام الاصلي؟ وما هي فوائده التجميلية للبشرة والشعر؟ تابع مقالنا أدناه للإجابة على جميع هذه التاسؤولات.

من اين نحصل على زيت النعام؟

أشاد العلماء بمدى غنى لحوم الأنعام بالفوائد الصحية للاستهلاك البشري، الأمر الذي جعل أسعار لحوم النعام تتصدر قائمة اللحوم في السوق العالمي. لم تقتصر فوائد النعام على لحومه التي تعد الأكثر فائدة صحية ولا تسبب ضررًا، بل أيضًا على دهن النعام الذذي يستخدم في كثير من الصناعات مثل: صناعة الزيوت والكريمات وبعض الأدوية وغيرها.

الجدير بالذكر هو أنه لا يفضل استخدام دهن النعام لاستخلاص الزيت قبل بلوغ طائر النعام عمر الثلاث سنوات: كي نضمن توفر كل العناصر الغذائية المفيدة في دهن النعام. كما تجدر الإشارة إلى أن سكان استراليا هم أول من عرفوا بفوائد النعام والكنوز اللاتي يحصلون عليها من خلال هذا الطائر مثل: اللحم والدهن وكذلك ريش النعام (إذ يصنع منه بعض الوسادات والملابس وغيرها).

تكنولوجيا إنتاج زيت النعام

يستخلص دهن النعام من بطن النعامة أو من الدهن الموجود بين العضلات وبعضها أو العضلات والجلد، ويسيح ويعبأ على هيئة كريم في أوعية مخصصة. بعد ذلك تاتي عملية تكرير الزيت وتصفيه بشكل متتابع كي يتم التخلص من النيتروجين (فيما يعرف بعملية غسيل زيت النعام). تتم هذه العملية ف يدرجة حرارة معينة حتى لا تفسد الأحماض الأمينية المتوفرة في دهن النعام، كما أنها تتم في أوعية مخصصة تصنع من مادة الاستانليس. يحضر زيت النعام على مرحلتين في تسع خطوات من خلالها يعقم الزيت من البكتيريا والميكروبات، كما يمنع إضافة أي مادة كيميائية أخرى.

القيمة الغذائية لدهن النعام الاصلي السعودي

يتميز زيت النعام بقيمته الغذائية، إذ يحتوي على تركيزات مضاعفة من الدهون الأساسية. يرجع ذلك لقدرة النعام على تحويل الطعام الذي يتناوله من أعشاب ونباتات وحبوب على دهون حيوانية أساسية مثل: أوميجا 3، وأوميجا 6 (Linoleic)، وأوميجا 9(Oleic). كما أنه مصدر غني بأقوى مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل: فوسفوليبيد(phospholipids)، وبوليفينول( carotenoids)، كاروتينويد(polyphenols).

فوائد دهن النعام الاصلي السعودي

تصدر دهن النعام الاصلي السعودي قائمة الزيوت الطبيعية والمواد الفعالة، التي تدخل في الوصفات العلاجية وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل. نقدم لك أهم 5 فوائد لزيت النعام والتي تتمثل فيما يلي: 

  • مصدر غني ومركز من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج لها جسم الإنسان لتجديد الخلايا والقيام بالوظائف الحيوية في الجسم.
  • دهن النعام الاصلي يتميز باحتوائه على أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على البقاء شابًا ويقاوم ظهور أمراض الشيخوخة. كما أنها تساعد على التخلص من الشوارد والجذور الحرة ويقي من بعض الأمراض مثل: السرطان.
  • يعد دهن النعام الاصلي السعودي من أقوى مضادات الالتهابات الطبيعية، التي تعالج كافة التهابات الجسم من التهابات العظام والعضلات والجلد وغيرها.
  • يحافظ على صحة القلب، والجهاز المناعي، وكذلك الجهاز التناسلي في الجسم البشري إذ يعمل على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم المرتفع وبقائهم على مستوياتهم الطبيعية. كما أنه يعمل على تقوية الجسم لمقاومة الأمراض المعدية مثل: كوفيد – 19 والانفلونزا الموسمية وغيرها.
  • مصدر للدهون الحيوانية الطبيعية في أنظمة الكيتو الغذائية والحميات الغذائية، إذ يعمل على تزويد الجسم بالطاقة ولا يزيد من السعرات الحرارية التي تزيد من الوزن.

ما فوائد دهن النعام للمفاصل؟

دهن النعام الاصلي السعودي: وأهم 7 فوائد
دهن النعام الاصلي السعودي

يستخدم دهن النعام الاصلي السعودي في وصفات الطب الشعبي لعلاج آلام المفاصل والعضلات، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية المدعمة للمفاصل والعضلات المحيطة بها. كما يعمل على علاج الالتهابات الروماتيزمية والمناعية مثل: مرض التصلب المتعدد والروماتويد. 

طريقة الاستعمال:

يستخدم زيت النعام لعمل مساج للعضلات والمفاصل بحركات دائرية برفق، حتى الشعور بسخونية المنطقة المراد علاجها. تكرر عند الحاجة.

الجدير بالذكر هو، أن دهن النعام يستخدم في صناعة الدهانات الخاصة بتسكين آلام المفاصل والعضلات وعلاج التهاباتها مع بعض الزيوت الأخرى مثل: زيت الكافور وزيت النعناع وزيت حبة البركة وزيت الزيتون وزيت الشطة.

فوائد زيت النعام للشعر

يتعرض الشعر لعدة مشاكل مع التقدم في السن أو مع سوء التغذية أو الإصابة بوعكة صحية، فتعاني أغلبية النساء والرجال أيضًا من مشاكل تساقط الشعر بأنواعه: الموسمي، والوراثي، والمناعي وظهور الصلع وفراغات الشعر. فكان زيت النعام خيارًا مثاليًا لعلاج مشاكل تساقط الشعر كافة، وذلك لأنه مصدر غني وثمين بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والتي تقاوم علامات تقدم السن وآثار التلوث وسوء التغذية على صحة الشعر. إذ يمنحك استخدام زيت للشعر على الفوائد التالية: 

  • تغذية فروة الرأس وعلاج ما بها من التهابات مثل: الإكزيما وقشور الرأس الفطرية والدهنية.
  • يغذي بصيلات الشعر ويعزز من نمو الشعر وبقائه أقوى.
  • يرطب الشعر ويزيد من لمعانه.
  • يعالج تقصف الشعر وتشابكه ويعالج تقصف الشعر.

كيف استخدم زيت النعام للشعر؟

إن أفضل طريقة لاستخدام زيت النعام والاستفادة من فوائده للشعر، هو إضافته لحمام الزيت الخاص بك والمكون من الزيوت الغنية والمفيدة للشعر مثل: زيت إكليل الجبل، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت السمسم. 

طريقة الاستعمال:

احرصي على عمل حمام زيت للشعر مرة أسبوعيًا بالتركيبة السابقة، واتركيها لمدة ساعتين ثم اغسلي شعرك جيدًا باستخدام شامبو مناسب لشعرك. 

اقرأ أيضًا: وصفات لزيادة طول الشعر طبيعيا

فوائد زيت النعام للبشرة

يستخدم دهن النعام الاصلي السعودي لعلاج مشاكل البشرة مثل: الالتهابات الإكزيمية والصدفية وحروق الشمس. كما أنه يعمل على ترطيب الجلد والتخلص من جفاف البشرة. علاوة على ذلك، لزيت النعام تأثير مقاوم للبكيتريا والفطريات فيقضي على حب الشباب ويمنع ظهورها. 

فوائد زيت النعام للبواسير

إن أهم ما يميز دهن النعام الاصلي السعودي، أنه يعالج البواسير المشكلة التي تسبب إزعاجًا لكثير من الناس. وذلك لأن زيت النعام الاصلي يعمل زيادة تدفق الدم إلى المكان المصاب.

فوائد زيت النعام للذكر

يعمل استخدام دهن النعام الاصلي السعودي على زيادة تدفق الدم الوارد إلى القضيب، مما يؤدي إلى:

  • تعزيز الانتصاب وزيادة مدته.
  • علاج سرعة القذف.
  • إنتاج حيوانات منوية بجودة عالية.
  • تعزيز خصوبة الذكر.

لذلك يستخدم دهن النعام الأصلي في الوصفات الطبيعية لتحسين الصحة الجنسية للذكور ومن لديهم ضعف جنسي.

فوائد زيت النعام للاعصاب

نظرًا لاحتواء دهن النعام الاصلي السعودي على تركيز مضاعف من الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة فهو يعالج التهابات الأعصاب والآلام الناتجة عنها، ويقاوم ظهور أمراض المناعة الذاتية العصبية مثل: مرض التصلب المتعدد والذي ينتج عنه آلام شديدة.

اضرار دهن النعام

لا توجد أضرار صحية لاستخدام دهن النعام الاصلي السعودي، غير أنه سريع الزرنخة والفساد، لذا يجب الحذر عن استخدامه والالتزام بطريقه حفظه الصحيحة والموصى بها. حيث يحفظ زيت النعام في الثلاجة إذا كان استخدامه على المدى القريب، بينما إذا كان استخدامه على فترات طويلة يفضل حفظه بالتجميد (الفريزر).

اين يوجد دهن النعام الاصلي؟

يتوفر الآن دهن النعام الاصلي السعودي في جميع أنحاء العالم، إذ يمكنك طلبه من أي مكان من خلال التسوق عبر شاشات الانترنت ويصلك لباب منزلك دون مجهود أو عناء منك. كل ما عليك هو اختيار زيت النعام من مصدر موثوق فيه وعلامة تجارية تقدم دهن النعام الأصلي دون أي إضافات كيميائية.

سعر دهن النعام في السعودية

يتراوح سعر دهن النعام الأصلي والطبيعي في السعودية وزن 125 مل 105 ريال سعودي.

ختامًا، إذا كنت تعاني من مشاكل في العظام أو البواسير أو لديك مشاكل جنسية فإن دهن النعام الاصلي السعودي هو خيارك الأمثل. كما أنه يساعدك على البقاء شباب دائمًا، ويحافظ على صحة البشرة والشعر.

اقرأ أيضًا

[ad_2]