القائمة
نصائح هامة

فوائد مغلي النعناع الصحية والجمالية المذهلة: دليل شامل

[ad_1]

يعد النعناع من النباتات الطبية التي تستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض. ويستخدم بعدة طرق منها أشهرها شاي النعاع، فما هي فوائد مغلي النعناع الصحية والجمالية. وما هي طرق تناوله الأخرى وما هي المواد الفعالة اتي يحتوي عليها. كل هذا ستجده عبر سطور مقالنا أدناه.

ما هو نبات النعناع؟

يعود أصلها إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط، وهي تنمو بشكل رئيسي في المناطق الحارة والمعتدلة في جميع أنحاء العالم. يتميز النعناع برائحته العطرية المميزة ونكهته المنعشة، ويمكن استخدامه في الطهي أو تناوله على شكل شاي.

القيمة الغذائية للنعناع

فوائد مغلي النعناع الصحية والجمالية المذهلة: دليل شامل
فوائد مغلي النعناع

إن أهم ما يميز مغلي النعناع، أنه مشروب صحي خالي من الكافيين، لكنه يحتوي على فلافينويدات ومضادات أكسدة، وله تأثير صحي ومعقم يقضي على الجراثيم. ويساعد على استرخاء العضلات فيخفف من حدة المغص والتشنجات، لكن يحذر تناوله لمرضى ارتجاع المرئ والقولون العصبي المتهيج لأنه يعمل على رد حامض المعدة للمريء.

يحتوي مغلي النعناع أيضا على المنثول وهي المادة الفعالة الأساسية للنعاع والتي تحمل على تهدئة التقلصات وطرد الغازات، بالإضافة إلى البوتاسيوم وبعض الفيتامنيات المهمة.

أهم فوائد مغلي النعناع الصحية

وفيما يلي سنستعرض بعض فوائد مغلي النعناع الصحية الهامة:

1- تحسين الجهاز الهضمي: يعد النعناع مضادًا للتشنج والانتفاخ، ويعزز الهضم ويخفف الغازات المعوية. ويمكن تناول كوب من الشاي المصنوع من النعناع بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ.

2- تخفيف الصداع والشقيقة: يعتبر النعناع مسكنًا للألم، ويمكن استخدامه لتخفيف الصداع والشقيقة، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الرأس وتخفيف الضغط على الأعصاب.

3- تحسين التنفس: يمكن استخدام النعناع لتحسين التنفس وتخفيف الاحتقانات الأنفية، ويمكن تناول كوب من الشاي المصنوع من النعناع أو استنشاق بخاره لتحسين التنفس.

4- تحسين صحة الفم والأسنان: يحتوي النعناع على مضادات حيوية طبيعية، ويمكن استخدامه لتحسين صحة الفم والأسنان، والحد من التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة.

5- تخفيف القلق والتوتر: يعتبر النعناع مهدئًا طبيعيًا ويمكن استخدامه لتخفيف القلق والتوتر، وتناول كوب من الشاي المصنوع من النعناع يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

6- تحسين صحة الجلد: يحتوي النعناع على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية التي تحسن صحة الجلد وتحميه من التلف الناجم عن العوامل الخارجية مثل الشمس والتلوث.

7- تحسين صحة القلب: يعتبر النعناع مفيدًا لصحة القلب، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وهو من المشروبات الصحية لمرضى الشريان التاجي.

8- تحسين الأداء العقلي: يعتبر النعناع مفيدًا للأداء العقلي، حيث يعزز التركيز والانتباه والذاكرة، ويمكن تناول كوب من الشاي المصنوع من النعناع قبل الدراسة أو العمل لتحسين الأداء العقلي. وهو من المشروبات التي ينصح بها للطلبة في موسم العودة إلى المدارس لتخفيف القلق والتوتر وتحسن الآداء العقلي.

9- تخفيف الآلام العضلية: يعمل النعناع كمسكن للآلام العضلية والتقليل من التشنجات العضلية، ويمكن استخدامه لتخفيف آلام الرقبة والكتفين والظهر.

10- تحسين صحة الجهاز العصبي: يساعد النعناع في تحسين صحة الجهاز العصبي، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجهاز العصبي، ويساعد في تحسين الوظائف العصبية وتخفيف التوتر العصبي.

ما فائدة شرب النعناع قبل النوم؟

إذا كنت تعاني من الأرق وقلة النوم، فيساعد مشروب شاي النعاع على النوم بسهولة ولفترات طويلة. إذ أنه من أهم فوائد مغلي النعناع التخلص من التوتر والشد العصبي والشعور بالاسترخاء.

فوائد النعناع الأخضر للنساء

من أهم فوائد مغلي النعناع للنساء أنه يساعد على التخلص من تقلصات الرحم المصاحبة لآلام الدورة الشهرية، وكذلك يخفف من الشد العصبي والاكتئاب والتقلبات المزاجية المصاحبة لمتلازمة ما قب الحيض للنساء.

فوائد مغلي النعناع الجمالية

يمكنك استخدام منقوع النعناع كغسول للبشرة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنح البشرة النضارة وتقاوم علامات تقدم السن وأكسدة البشرة. كذلك يقضي على حب الشباب. وعند استخدامه لغسيل الشعر فهو ينعش فروة الرأس ويقضي على قشرة الرأس.

كما تجدر الإشارة إلى استخدام المنثول الموجود في النعاع لتحضير بعض أدوية الجهاز الهضمي ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد مغلي النعناع الأخرى

فوائد مغلي النعناع
فوائد مغلي النعناع

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة، يمكن استخدام النعناع في الطهي وإضافته إلى العديد من الأطباق والمشروبات، ويمكن تناوله على شكل شاي ساخن أو بارد، أو إضافته إلى العصائر الفواكه والخضروات والحلويات والحليب، لإضفاء نكهة منعشة ومفعمة بالحيوية.

هل يمكن شرب النعناع يوميا؟

نعم، إذا كنت تعاني من الانتفاخ وعسر الهضم وتقلصات مستمرة بعد تناول الطعام، يساعدك مشروب النعاع على تجنب ظهور هذه الأعراض. كذلك يمكنك تناوله للتخلص من بعض أعراض النزلات المعوية فمن أهم فوائد مغلي النعناع هوالتخلص من البكتيريا المضرة في القولون.

لكن تجدر الإشارة إلى تجنب مشروب شاي النعاع لأصحاب متلازمة القولون العصبي أو ارتجاع المريء.

في الخلاصة، بعد أن تعرفنا على فوائد مغلي النعناع، يعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية الفعالة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ويمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة للحصول على فوائده الصحية والجمالية المذهلة. ومن المهم التأكد من استخدام النعناع بطريقة آمنة ومعتدلة، حيث يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية عند تناوله بكميات كبيرة، ولا يجب استخدامه كبديل للعلاج الطبي اللازم لحالات صحية خطيرة. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول النعناع كعلاج طبي أو تحسين صحة عامة.

اقرأ أيضا

كيفية الصيام المتقطع: لإنقاص 5 كيلو شهريا

افضل 3 مشروبات لتخسيس الكرش للنساء

[ad_2]